أعراض نقص الحديد في الجسم

نقص الحديد

 

 

 

كتبت: ليلى إمام

 

 

 

 

الحديد هو أحد المعادن التي يحتاجها الجسم للقيام بالوظائف الحيوية مثل نقل الدم إلى جميع أجزاء الجسم، ويؤدي نقص الحديد إلى الإصابة بفقر الدم، وهي حالة منتشرة جدًا في جميع الفئات العمرية.

 

 

 

وفيما يلي المؤشرات الخمسة الأكثر شيوعًا لنقص الحديد والتي يجب عليك الانتباه إليه، وفقًا لما جاء في موقع ” timesofindia”.

 

 

 

الصداع أو الدوخة:

 

 

يعد الصداع أو الدوخة أحد أعراض نقص الحديد بالجسم، كما يؤدي انخفاض مستويات الحديد إلى عدم كفاية إمدادات الأكسجين إلى أجزاء مختلفة من الجسم بما في ذلك الدماغ، ويمكن أن يؤدي نقص الأكسجين إلى الدماغ إلى الدوخة وعدم الارتياح والصداع، وخصوصًا في النساء الحائض.

 

 

 

أظافر هشة:

 

 

الأظافر الهشة هي مؤشر واضح على نقص الحديد، ويؤدي انخفاض مستويات خلايا الدم الحمراء إلى ضعف الأظافر وهشاشتها التي تتكسر بسهولة بالغة، وفي بعض الأحيان نلاحظ أيضًا تجويفًا إلى الداخل أو شكل ملعقة في الأظافر الضعيفة، وهو في الأساس تشوه في الأظافر.

 

 

 

شحوب الوجه:

 

 نقص الحديد يؤدي إلى الشحوب بسبب عدم تدفق الدم بشكل كاف، ويظهر الجلد باللون الأصفر إذا كان نقص الحديد مرتفعًا جدًا.

 

 

 

ألم الصدر:

 

 

 

 ألم الصدر أحد أعراض انخفاض مستويات إمداد الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم، وبما أن الأكسجين يتم نقله عن طريق الدم، ويلعب الحديد دورًا حيويًا في القيام بذلك، فإن نقصه في الجسم يعطل تدفق الدم ويؤدي إلى انخفاض مستويات الأكسجين وفي النهاية صعوبة في التنفس.

 

 

التعب الشديد:

 

 

التعب هو مؤشر واضح جدًا على نقص الحديد، خاصة التعب المرتفع بشكل غير عادي والذي يمكن أن يتحول إلى شيء مزمن، وعندما تصبح القيام بالأنشطة اليومية مهمة، فهذه علامة واضحة على نقص الحديد لأن أجزاء الجسم لا تحصل على ما يكفي من الأكسجين مما يؤدي إلى أكسدة غير فعالة للطعام ومن ثم انخفاض مستويات الهيموجلوبين في الجسم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


Warning: PHP Startup: uploadprogress: Unable to initialize module Module compiled with module API=20190902 PHP compiled with module API=20210902 These options need to match in Unknown on line 0