الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في البلاد العربية

 

 

كتبت: ليلى إمام

 

الاحتفال بالمولد النبوي الشريف متعارف عليه في جميع البلاد باختلاف كيفية الاحتفال به من بلد لآخرى.

وتقدم لكم حكاوي نيوز طرق الإحتفال به في البلاد المختلفة.

في مصر

شكلت في البداية على هيئة حصان أو عروس توزع على الأطفال، فإن المصريين أدخلوا عليها تعديلات وأضافوا الألوان لتلائم كل فئات الشعب.
السمسمية والحمصية والفولية والملبن حلويات المولد الأشهر على مر العصور، لكن حاليا تطورت الصناعة وأصبحت هناك أصناف مُستحدثة فحواها المكسرات مثل البندق والفستق والكاجو أو مضاف إليها قمر الدين والمشمش المجفف والكريز.

السودان

يعود تاريخ الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بميدان جامع الخليفة بأم درمان في السودان إلى مطلع القرن العشرين تقريبا 1910، ومن المظاهر المصاحبة للطقوس حلوى المولد التي تصنع في 4 أشكال رئيسية: سمسميات وفوليات ولكوم وجوز الهند السادة والملون مع عرائس المولد للبنات والأولاد.

ومع مرور الأيام واستقدام خبرات من بلدان مختلفة، دخلت أصناف جديدة من الحلوى، مثل الملبن بالفول والرومية والنوجة والبطيخة وغيرها.


تونس

مدينة القيروان تعد مركز الاحتفالات بذكرى المولد النبوي في تونس التي بدأت عام 1329هـ، ومن ضمن مظاهرها إعداد وجبة “عصيدة الزقوقو” وشراء الفواكه المجففة.

 

الجزائر

تحرص العائلات الجزائرية على طهي الأكلات المميزة لهذه المناسبة مثل الرشتة التقليدي التي تعرف أيضا بـ”عشاء المولود”، والشخشوخة والتريدة، وتتجمع الأسر ليلا لاحتساء الشاي وأكل الحلوى كأحد طقوس هذه المناسبةالمناسبة.

المغرب

المناسبة التي تعرف في المغرب باسم “الميلودية” تشهد إعداد الأكلة الشهيرة الكسكسي الممزوج بالبرقوق والمشمش والمكسرات والدجاج المحمر بالدغيرة الفراخ والسفة المدفونة.

الأردن

“المشبك” هو الحلوى الأشهر التي توزع في الأردن خلال ذكرى مولد النبي، ويعد من الدقيق والحليب والزعفران والحبّهان والخميرة والسكر والقليل من ألوان الطعام.

 

سوريا

من طقوس السوريين قبل قدوم يوم المولد النبوي تقديم “الملبّس” الملفوف في ورق السلوفان والتُل الأبيض للضيوف مع القهوة العربية.

أيضا من ضمن الحلوى التي تقدم في هذا اليوم ما يسمى بـ”كشك الأمراء” المكون من الحليب المكثف المزين بالكريمة والمكسرات.


فلسطين

النمورة والكنافة والمشبك من أبرز الحلويات التي تميز احتفال الفلسطينيين بذكرى المولد النبوي، والأخير عبارة عن أقراص مقرمشة تحضر من العجين المقلي والمغمس في القطر عسل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


Warning: PHP Startup: uploadprogress: Unable to initialize module Module compiled with module API=20190902 PHP compiled with module API=20210902 These options need to match in Unknown on line 0