العالم في موعد مع القمر الأزرق العملاق

 

كتبت : شروق أيمن

تنتظر دول العالم ظهور (القمر الأزرق)العملاق الوحيد لهذا العام في السماء ليل الأربعاء الخميس، وسيكون القمر على بعد حوالي 357 ألف كيلومتر تقريبًا.

ومن المتوقع ظهور (القمر الأزرق )في تمام الساعة 9:36 مساء اليوم الأربعاء 30 أغسطس/ آب بتوقيت شرق الولايات المتحدة، أي في حدود الساعة 2:35 صباح الخميس 31 أغسطس/ آب بتوقيت غرينتش، وفق ما ذكرته صحيفة الـ(ديلي ميل) البريطانية.

قد يصبح القمر بشكل عام قمرًا عملاقًا عندما يصل إلى النقطة الأقرب إلى الأرض في مداره، والمعروفة باسم الحضيض، على بعد حوالي 363 ألف كيلومتر من كوكبنا، حيث يبدو القمر أكبر بنسبة 7% تقريبًا من البدر العادي.

وعلى الرغم من أنك قد لا تلاحظ الفرق، لكن الأمر يتعلق بحدث فلكي ممتع، يمكن حتى لسكان المدينة رؤيته دون الحاجة للذهاب إلى المناطق الخالية من الأضواء لمشاهدته.

القمر الأزرق هو مصطلح يشير إلى اكتمال إضافي للقمر، ويحدث عندما يشهد سكان الأرض في شهر واحد من التقويم المشترك قمرين مكتملين (بدرين)

و قد يعتقد بعض الناس أنه خلال هذه الظاهرة، سوف يبدو القمر أزرق اللون.

جدير بالذكر أن آخر ظهور تم رصده للقمر الأزرق كان في أغسطس/ آب من العام 2021، إذ إن من المعتاد أن يظهر القمر الأزرق كل سنتين إلى 3 سنوات، لكنه في حالات نادرة يمكن أن يظهر مرتين في السنة الواحدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


Warning: PHP Startup: uploadprogress: Unable to initialize module Module compiled with module API=20190902 PHP compiled with module API=20210902 These options need to match in Unknown on line 0