العالم يشهد غدًا كسوف الشمس الحلقي 2023

 

 

 

كتبت: ليلى إمام

 

 

 

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، تفاصيل كسوف الشمس الحلقي 2023، مشيرا إلى أنه طبقا للحسابات الفلكية التي يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد برئاسة الدكتور ياسر عبد الهادي فإن العالم سوف يشهد العالم يوم السبت 14 أكتوبر 2023م كسوفا شمسيًا حلقيًا، مؤكدا أنه لا يمكن رؤيته في مصر. 

 

 

حيث أشار المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في بيان له، إلى أن كسوف الشمس يُرى ككسوف حلقي في (أجزاء من الولايات المتحدة الأمريكية – المكسيك – كولومبيا – البرازيل– أمريكا الجنوبية – أمريكا الوسطى)، متابعا: يُمكن رؤيته ككسوف جزئي في (غرب قارة أفريقيا – أمريكا الشمالية – أمريكا الجنوبية – المحيط الباسفيكي – المحيط الأطلنطي – القارة القطبية الشمالية).

 

 

وأكد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أنه عند ذروة الكسوف الحلقي يغطي قرص القمر حوالي 95.2% من كامل قرص الشمس، متابعا: وتتفق ذروة هذا الكسوف مع لحظة الاقتران التي تسبق ميلاد هلال شهر ربيع الآخر لعام 1445هـ والتي تكون في تمام الساعة 5:59:32 مساءً بالتوقيت العالمي (8:59:32 مساءً بتوقيت القاهرة)، وعند هذه اللحظة تظهر الشمس كأنها حلقة من النار تحيط قرصًا أسود هو القمر.

 

 

واختتم المعهد، حديثه : يحدث الكسوف الحلتي عادة عندما يكون القمر في أوج مداره حول الأرض، حيث يتيح ذلك مرور جزء من أشعة الشمس من حواف قرصه لتصل إلى الأرض، مؤكدا أن كسوف الشمس سوف يستغرق منذ بدايته وحتى نهايته 5 ساعات و52 دقيقة تقريبًا بينما يستغرق الكسوف الحلقي مدة قدرها 5 دقائق و17.2 ثانية. 

 

 

 

الجدير بالذكر أن الكسوف الحلقي التالي سوف يحدث في 2 أكتوبر 2024.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


Warning: PHP Startup: uploadprogress: Unable to initialize module Module compiled with module API=20190902 PHP compiled with module API=20210902 These options need to match in Unknown on line 0