اليوم بداية الإنقلاب الشتوي… يستمر 88 يوماً و23 ساعة و39 دقيقة

الشتاء

 

 

 

 

كتبت: ليلى إمام

 

 

 

طبقا للحسابات الفلكية التي يقوم بها المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، ونتيجة دوران الأرض على محورها امام قرص الشمس، فإنه يحدث الإنقلاب الشتوي في هذا الموعد من كل عام حيث يميل القطب الجنوبي للأرض نحو الشمس فتكون أشعتها عمودية تماما على مدار الجدي عند خط عرض 23.44 درجة جنوبا.

 

 

 

 ويعتبر هذا اليوم هو ذروة فصل الشتاء فلكيا في النصف الشمالي للكرة الأرضية وفي نفس الوقت هو ذروة فصل الصيف فلكيا في النصف الجنوبي للكرة الأرضية لذلك فأن ذروة الشتاء يمثل أقصى ميل لمحور دوران الأرض في مدارها حول الشمس ، علما بأن الأرض تكون أقرب إلى الشمس نسبيا في الشتاء عنها في الصيف ! 

 

 

 

وبناءا عليه يكون ذروة فصل الشتاء فلكيا هو أقصر نهار في السنة إذ يصل طول النهار حوالي 10 ساعات تقريبا ، في حين يصل طول الليل إلى 14 ساعة تقريبا.

 

 

 

 كما تبلغ الشمس أدنى إرتفاع لها فوق الأفق وقت الظهيرة عند عبورها خط الزوال ويكون ظل الإنسان على الأرض في هذا الوقت أطول ما يمكن.

 

 

 

وأوضح الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية أن فصل الشتاء يصل طوله إلى 88 يوماً و23 ساعة و39 دقيقة.

 

 

 

يذكر أيضا أنه مع الانقلاب الشتوى يحدث تعامد للشمس على بعض المعابد المصرية (مثلا: قدس الأقداس بمعبد الكرنك)، إشارة لما وصل له المصري القديم من تقدم وبراعة عليمة وهندسية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


Warning: PHP Startup: uploadprogress: Unable to initialize module Module compiled with module API=20190902 PHP compiled with module API=20210902 These options need to match in Unknown on line 0