“باير” الألمانية توقع بروتوكول تعاون مع “الصحة” لدعم استراتيجية تنظيم الأسرة

وزير الصحة

 

 

كتبت: ليلى إمام

على هامش المؤتمر الدولي للسكان والصحة والتنمية برعاية وحضور السيد عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية وقعت شركة باير الألمانية امس، بروتوكول مع وزارة الصحة والسكان، بحضور الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة و السكان لدعم استراتيجية تنظيم الأسرة المصرية، عن طريق إنشاء مراكز تعليمية مخصصة لتدريب الأطباء على استخدام أحدث وسائل منع الحمل، طبقًا للمعايير العالمية.

 

وقال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، إن جزء كبير من استراتيجية وزارة الصحة لتنظيم الأسرة المصرية يتمثل في التوسع في استخدام وسائل منع الحمل في مصر.
وأشار إلى أن المسح المصري الأخير أثبت أن الأقراص التي تؤخذ عن طريق الفم هي أكثر وسائل منع الحمل استخدامًا بين النساء في مصر.

وأكد وزير الصحة أن التعاون مع شركة باير الألمانية في إنشاء مراكز لتدريب الأطباء على استخدام أحدث وسائل تنظيم الأسرة و هو اللوب الهرموني جاء من أجل محاربة الشائعات التي تمنع السيدات من استخدام وسائل منع الحمل.

 

كما أوضح أن التثقيف الصحي لاستخدام وسائل منع الحمل بأمان، خاصةً الوسائل طويلة الأجل، من الأهداف التي تسعى الاتفاقية إلى تحقيقها.

 

فيما كشف عبد الغفار أن المراكز التدريبية لن يتم إنشاؤها في القاهرة فقط، بل سيكون هناك مركزًا في الصعيد، من أجل التوسع في استخدام وسائل تنظيم الأسرة.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان أن بروتوكول التعاون بين وزارة صحة وشركة “باير ليمتد إيجيبت”، حيث وقع البروتوكول من جانب وزارة الصحة والسكان، الدكتور حسام عباس رئيس قطاع تنظيم الأسرة بوزارة الصحة والسكان ومن جانب شركة باير الدكتور هيوجو هاغن رئيس شركة باير الألمانية في الشرق الأوسط.

 

كذلك أضاف “عبدالغفار” أن البروتوكول يتضمن إنشاء 2 مراكز تميز و تزويدها بأحدث الأجهزة لتدريب الأطباء على استخدام أحدث وسائل تنظيم الأسرة طبقاً للمعايير العالمية، فضلاً عن التعاون في توفير اللوالب المتطورة بالكميات اللازمة لتغطية احتياجات قطاع تنظيم الأسرة بوزارة الصحة والسكان، من خلال الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبي، لافتاً إلى أنه بموجب البروتوكول يتم توفير أجهزة محاكاة لاستمرار تدريب الأطباء المختصين على وسائل تنظيم الأسرة، تزامنًا مع إدخال الوسائل المتطورة بقطاع تنظيم الأسرة.

ومن جانبه، قال الدكتور هيوجو هاغن، رئيس شركة باير الألمانية في الشرق الأوسط: “لمن دواعى سروري وفخري الوقوف اليوم على تلك المنصة أمام هذا الحشد رفيع المستوى من المسئولين عن الرعاية الصحية في مصر، للإعلان عن توقيع بروتوكول التعاون بين قطاع تنظيم الأسرة بوزارة الصحة والسكان، ضمن مبادرة 100 مليون صحة وتنمية الأسرة وشركة باير ليمتد ايجيبت”.

 

وأضاف هاغن: “لعل شعوري بهذا الفخر ورائه توازي رؤية مصر وشركة باير 2030، حيث تذهب رؤية مصر إلى خفض معدلات الخصوبة، من خلال برامج تنظيم الأسرة، مع التركيز على الاستراتيجيات المصممة خصيصًا للشابات والمراهقات، وتحقيق 500 ألف ولادة سنويًا أقل خلال السنوات الثلاث القادمة.
وتابع: “تتلخص رؤية باير في أن تكون الشركة الأولى في مجال الرعاية الصحية للمرأة، من خلال تلبية الاحتياجات الفردية للنساء، وتزويد 100 مليون امرأة في البلدان المنخفضة ومتوسطة الدخل بوسائل منع الحمل الحديثة بحلول عام 2030”.

 

وأكمل: “بدأنا خطتنا بشراكة استراتيجية مدتها 5 سنوات مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، لتدشين حملة حقك في التخطيط طويلة الأجل، بقيمة إجمالية قدرها 330.000 يورو، مضيفًا: “تم منح 50 ألف يورو عام 2021، و70 ألف يورو كل عام، بدءًا من العام الماضي حتى سنة 2025، وذلك بهدف توفير وسائل منع الحمل الحديثة إلى 200 ألف امرأة، بالإضافة إلى ضمان وصول التوعية التعليمية الأساسية إلى 300 ألف امرأة”.

فيما لفت إلى أن شركة باير لا تقدم فقط أحدث وسائل منع الحمل بأسعار معقولة، لكنها تعمل أيضًا على دعم التدريب عليها، موضحًا أنه سيتم نشر عيادات متنقلة في مختلف محافظات مصر، من أجل إتاحة تقديم خدمات الرعاية الصحية للفئات، مثل فحوصات أمراض النساء والتشخيص بالموجات فوق الصوتية ورعاية ما قبل الولادة وخدمات طب الأطفال وحديثي الولادة.

 

وأوضح أنه سيتم عقد ندوات توعية تستهدف مجموعات مختلفة من النساء في سن الإنجاب، للتأكيد على أهمية تنظيم الأسرة، بالإضافة الى تمكين المرأة المصرية في جميع أنحاء الجمهورية وتوفير 170 ألف لولب هرمونى “ميرينا” في السنة الأولى، لدعم النساء اللاتي يعانين من نزيف الحيض الشديد وفقر الدم.

واختتم حديثه بالإشارة إلى أنه سيتم رفع مستوى الوعي، بإطلاق أول موقع تعليمي إلكتروني معتمد من هيئة الدواء المصرية www.your-life-eg.com، ليكون موجهًا لزيادة الوعي بأهمية تحديد النسل وتقليل معدلات الخصوبة ودعم المستخدم في الاختيار الصحيح للمنتج، مؤكدا أنه حتى أغسطس 2023، تم تدريب 1500 طبيب أمراض نساء يعملون في وزارة الصحة في دورة مختلطة لمدة يوم واحد، باستخدام جهاز محاكاة، فضلًا عن النماذج اليدوية والأنسجة الحيوانية على كتلة عنق الرحم والمحاضرات التعليمية، وتُعقد تلك الدورة 3 مرات أسبوعيًا، حيث تقوم كل مجموعة مكونة من 12 مشاركًا بقراءة محاضرة تمهيدية على الموقع الإلكتروني واستخدام تطبيق “ڤيرتاميد” الذي توفره الشركة، والذي يسمح بتجربة إدخال اللولب عبر الإنترنت. كما يقومون أيضًا بالإجابة على اختبار وملء استبيان بعد الدور

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


Warning: PHP Startup: uploadprogress: Unable to initialize module Module compiled with module API=20190902 PHP compiled with module API=20210902 These options need to match in Unknown on line 0