جيه إن 1″ يتحول خلال أيام لسلالة سائدة سريعة الانتشار حول العالـم

جيه إن 1

 

 

كتبت: ليلى إمام

 

 

 

فى تحذير خطير أطلقته منظمة الصحة العالمية ومراكز السيطرة على الأمراض فى الولايات المتحدة، أثار خبراء الصحة العامة المخاوف من تكرار تجربة كوفيد ــ ١٩ القاسية بعد تفشي متحور كورونا الجديد ” جيه إن١” “JN.1” في عدد من بلدان العالم بسرعة فائقة

 

 

 

والذى قد يؤدي إلى موجة جديدة من المرض في جميع أنحاء الولايات المتحدة في موسم العطلات هذا العام.

 

 

 

 ففي الوقت الذى أكد فيه خبراء الصحة أن السلالة الجديدة لديها القدرة على مراوغة جهاز المناعة، وصنفت منظمة الصحة المتحور على أنه “مثير للاهتمام” ، منفصل عن السلالة الأم «بي يه ٢ . ٨٦» ، وذلك بعد أن كان صُنِّف سابقاً على أنه جزء فرعي من تلك السلالة.

 

 

وذكر موقع “أكسيوس” الأمريكي، نقلا عن خبراء الصحة، أنه على الرغم من أن الوضع ليس خطيرًا كما كان الحال في العام الماضي، عندما اجتاح “الوباء الثلاثي” لأمراض الجهاز التنفسي المستشفيات، فإن حالات “جيه إن ١” تضاعفت منذ منتصف نوفمبر الماضي وتمثل الآن ١ من كل ٥ إصابات جديدة، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. 

 

 

وقدر مصمم نموذج كوفيد، جاي ويلاند، أن «جيه إن ١» سيصبح السلالة السائدة في غضون أسبوع وأن الإصابات اليومية الجديدة، التي تقترب من مليون، ليست قريبة من الذروة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


Warning: PHP Startup: uploadprogress: Unable to initialize module Module compiled with module API=20190902 PHP compiled with module API=20210902 These options need to match in Unknown on line 0