ظاهرة كونية منتظرة.. وحدثًا فلكيًا مذهلًا اليوم

 

 

كتبت: ليلى إمام

 

من المنتظر أن تشهد سماء الوطن العربي والعالم حدثًا فلكيًا مذهلًا في الأيام القادمة، حيث يستعد المتخصصون وهواة الفلك في جميع أنحاء العالم لرصد ومتابعة حدث السماء الرئيسي هذا الصيف، وهو ذروة زخة شهب البرشاويات، التي ستضيء السماء بـ60 شهابا في الساعة، بدءا من مساء اليوم “السبت” حتى فجر  غد الأحد، التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة السليمة إن تم الرصد من مكان مظلم ومناسب.

تُعتبر زخة الشهب البرشاويات واحدة من أفضل الظواهر السنوية للشهب، حيث تقدم عرضًا رائعًا في سماء الليل. ومع ذلك، فإن عام 2023 يُعد عامًا استثنائيًا لهذه الزخة.

تنشأ تلك الشهب عندما تمر الكرة الأرضية أثناء دورانها حول الشمس خلال تجمعات كثيفة من الغبار والحصى المتناثرة على طول مدارات المذنبات والكويكبات، حيث تصطدم بأعلى الغلاف الجوي للأرض وتحترق على ارتفاع يتراوح بين 70 و100 كيلومتر، وتظهر لنا كشريط من الضوء، وهذا يؤدي إلى حدوث زخات شهابية تتكرر على أساس سنوي.

ظهور تلك الشهب في السماء ليس لها أي أضرار على الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض – كما أوضح الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية لوكالة أنباء الشرق الأوسط-، فمشاهدتها ممتعة ويحبها هواة الفلك والمهتمون بعلوم الفلك والفضاء لمتابعتها وتصويرها.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


Warning: PHP Startup: uploadprogress: Unable to initialize module Module compiled with module API=20190902 PHP compiled with module API=20210902 These options need to match in Unknown on line 0