فيروس مؤلم يهدد كبار السن

الفيروس المخلوي التنفسي

 

 

 

كتبت: ليلى إمام 

 

 

 

وفقًا لدراستين طبيتين جديدتين، فإن هناك فيروسًا آخر يسبب أعراضًا شديدة الخطورة لفئة كبار السن، مقارنة بالأعراض التي تنتج عن الإصابة بفيروسي كورونا والإنفلونزا.

 

 

وبحسب ما ورد في موقع “CNN” بالعربية، أشارت دراستان جديدتان، إلى أن الفيروس المخلوي التنفسي يسبب أعراضًا صحية أشد خطورة على كبار السن، مقارنة بتلك الأعراض التي تنتج عن الإصابة بفيروسي الإنفلونزا وكورونا، لا سيما في حال كانوا يعانون من مشكلات أو أمراض صحية كاملة.

 

 

 

حيث أنه خلال إحدى الدراستين، اعتمد العلماء على بحث بيانات نحو 15 مريضًا من 25 مستشفى، ووجدوا أن من يبلغون أكثر من 60 عامًا مِمَن أُصيبوا بالفيروس المخلوي التنفسي، دخلوا المستشفى بأعراض صحية أشد خطورة، من أولئك المصابين بفيروسي الإنفلونزا أو كورونا، وأنهم كانوا يحتاجون إلى مزيد من المساعدة على التنفس.

 

 

كما وجدت الدراسة الثانية، أن أكثر من نصف المرضى من كبار السن الذين دخلوا المستشفى نتيجة إصابتهم بالفيروس المخلوي التنفسي، كانوا يبلغون من العمر 75 عامًا وما فوق، وجميعهم كانوا يعانون من حالة طبية كامنة على الحد الأدنى.

 

 

 

هناك عدة أعراض تظهر على المصاب بالفيروس المخلوي التنفسي، بعد مرور 4 – 6 أيام من الإصابة، منها سيلان واحتقان الأنف، السعال، واحتقان الحلق، ارتفاع بسيط فى درجة الحرارة، الصداع، وفي الحالات الخطيرة تظهر أعراض مثل ارتفاع شديد فى درجات الحرارة، وزرقة الجلد لنقص الأكسجين، وصفير فى الصدر، والسعال، وزيادة البلغم ذو اللون الأخضر أو الأصفر، وصعوبة التنفس، وظهور علامات الجفاف فى صورة قلة الدموع عند البكاء وجفاف الفم و نظرة اللعاب وبرودة الجلد وقلة البول وجفاف الجلد.

 

ويمكن الوقاية من الفيروس المخلوي التنفسي، من خلال:

 

– غسل اليدين بشكل متكرر.

 

– التباعد الجسدي عن أي مصاب بعدوى تنفسية.

 

– تغطية الفم والأنف عند السعال أو العطس.

 

– نظافة الأسطح التي يتعدد لمسها، والبيئة المحيطة والمقتنيات.

 

– عدم مشاركة الأدوات الخاصة مثل أكواب الشرب.

 

– منع التدخين والبعد عن التدخين السلبي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


Warning: PHP Startup: uploadprogress: Unable to initialize module Module compiled with module API=20190902 PHP compiled with module API=20210902 These options need to match in Unknown on line 0