وزير التموين: أزمة السكر ستكون من الماضى يوم 15 يناير

وزارة التموين

 

 

كتبت: شروق أيمن

 

 

كشف الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، عن موعد انتهاء أزمة السكر، قائلا:”نحن عبرنا عنق الزجاجة وحلحلنا الموضوع، وإذا تواجد السكر في القنوات التجارية وفي كل المنافذ التموينية والاستهلاكية وغيرها لن يكون هناك أزمة، وأقول للناس إن مشكلة السكر ستكون من الماضي في 15 يناير المقبل”.

 

 

أوضح المصيلحي، في لقائه مع الإعلامي خالد أبو بكر، ببرنامج “كل يوم” المذاع عبر قناة ON، أن كميات السكر المتاحة حاليا تكفي للاستهلاك حتى بعد شهر رمضان، متابعا: “مصانع القصب سوف تبدأ إنتاجها في 1 يناير 2024، وأول شهر سيكون هناك إنتاج 200 ألف طن، وفي آخر مارس سيكون الإنتاج ستنتج كل المصانع بما فيها مصانع القطاع الخاص سكر البنجر”.

 

 

وأضاف”مستعدون لموسم رمضان المقبل في كافة السلع بما فيها الأرز والدواجن واللحوم، ونحن كان لدينا احتياطي استراتيجي من السكر يصل إلى 8 أشهر، وجرى استهلاك شهرين من الاحتياطي لحلحلة الأزمة في الأيام الماضية، وأنا أقول للناس الذين يطالبون بالتسعيرة الجبرية، أن التسعيرة عمرها ما كانت وسيلة حل وخاصة عندما يكون الكمية الموجودة في السوق أقل من المطلوب، كما يجب احترام الدستور والقانون في العمل التجاري وحرية المنافسة”.

 

 

 

وفي سياق متصل، أكد وزير التموين، أن وزارة التموين لم تحدد سعر بيع السكر، لكن توفير الكميات الكبيرة مؤخرًا يؤدي إلى توازن السعر.

 

 

وأضاف في تصريحات تليفزيونية، أن ظاهرة الزحام أمام المجمعات الاستهلاكية والمحال للحصول على السكر لم تعد موجودة.

 

وأوضح وزير التموين أن السكر متوفر، وبسعر يتراوح من 27 جنيها إلى 33 جنيها.

 

 

وأضاف في تصريحات تليفزيونية، أن ظاهرة الزحام أمام المجمعات الاستهلاكية والمحال للحصول على السكر لم تعد موجودة.

 

وأوضح وزير التموين أن السكر متوفر، وبسعر يتراوح من 27 جنيها إلى 33 جنيها.

 

 أكد المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء ،منذ قليل ،أن ضبط الأسواق أولوية لدى رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، فهو يتابع ما يحدث يوميًا، خاصة فيما يتعلق بأزمة السكر، مشيرًا إلى وجود أمل كبير في حل هذه الأزمة، في ضوء الضخ المستمر من قبل وزارة التموين خلال الفترة الراهنة.

 

أضاف “الحمصاني”، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج «على مسئوليتي» المذاع من خلال قناة “صدى البلد”، أن وزارة التموين ضخّت 245 ألف طن من السكر في الأسواق وتعمل بقوة على ضبط الأسواق وزيادة المعروض خلال الفترة المقبلة، والأمر يحظى بأولوية قصوى لدى رئيس الوزراء وجميع السلع الأساسية.

 

 

 

أشار إلى أن الأزمة أوشكت على الحل مع حلول شهر يناير 2024، حيث يأتي موسم حصد السكر وزيادة المعروض، بالتزامن مع انخفاض أسعار السكر العالمية في الوقت الحالي.

 

وحول أزمة الدولار، قائل إن الحكومة تبذل جهدًا كبيرًا من أجل إصلاح اقتصادي شامل في مصر، والعمل على حل الأزمة خلال الفترة المقبلة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


Warning: PHP Startup: uploadprogress: Unable to initialize module Module compiled with module API=20190902 PHP compiled with module API=20210902 These options need to match in Unknown on line 0