يسرا تدعم فلسطين : هم دائما فى القلب.. وتكريم نيكولاس كيج بجائزة اليُسر الفخرية 

مهرجان البحر الأحمر السينمائي

 

 

 

كتبت: ليلى إمام 

 

 

أُسدل الستار، على الدورة الثالثة لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، بحفل ختام عُرض فيه فيلم “فيراري” للمخرج مايكل مان كفيلم اختتامي، إلى جانب إعلان أسماء الفائزين بجوائز اليُسر.

 

 

حيث تم منح جائزة اليُسر الفخرية الذهبية لممثل هوليود الحائز على جائزة الأوسكار نيكولاس كيج، وذلك تقديراً لمواهبه الاستثنائية ومساهمته في صناعة السينما، وبعد مداولات لجنة تحكيم مسابقة البحر الأحمر للأفلام الطويلة التي يرأسها باز لورمان، بجانب لجنة تحكيم مسابقة البحر الأحمر للأفلام القصيرة التي ترأسها هناء العمير، تم تحديد 14 فئة للفائزين.

 

حيث تضمنت المنافسة 17 فيلماً طويلاً، و23 فيلماً قصيراً، تنافست فيما بينها على جوائز اليُسر، حيث حصل على جائزة الشرق لأفضل وثائقي المخرجة كوثر بن هنية، عن فيلم “بنات ألفة”.

 

 

بينما جائزة أفضل فيلم من اختيار الجمهور ذهبت للفيلم “فاقد الأمل” من كوريا الجنوبية، وأفضل فيلم سعودي، كانت من نصيب، فيلم “نورة”

وفى مسابقة البحر الأحمر للفيلم القصي، حصل على جائزة “اليُسر الفضي”، فيلم “حقيبة سفر” من إخراج “سامان حسین بور” و”آكو زاندكاريمي” وجائزة اليُسر الذهبي، دهبت لفيلم “بتتذكري” من إخراج “داليا نملش”.

 

 

 

وجائزة أفضل ممثلة حصدت عليها الفنانة التونسية منى حوا عن فيلم “ان شاءالله ولد”

وأفضل ممثل ذهبت للفنان صالح بكرى عن فيلمه صالح بكرى، أما جائزة اليُسر الذهبي لأفضل فيلم طويل، ذهبت للفيلم الباكستانى “في ألسنة اللهب “من إخراج “زارّار كان”.

 

 

 

وفى حفل الختام دعا المخرج الكبير باز لورمان الأيقونة المصرية كما وصفها الفنانة القديرة يسرا، لتعلن عن جائزة أفضل فيلم فى المهرجان، وحرصت يسرا على تحية الشعب الفلسطينى ونضاله وقالت هم دائما فى القلب،

وأقيم بعدها حفلا أحيته الفنان اللبنانية أليسا

 

 

 

فيما صرحت رئيسة مؤسسة البحر الأحمر السينمائي جمانا الراشد، قائلة: “على مدى الأيام الثمانية الماضية، رحّبنا بضيوفنا من جميع أنحاء العالم في جدة واحتفلنا معًا بمجتمع السينما العالمي النابض بالحياة، وهدفنا من وراء ذلك مد الجسور بين الثقافات وتأسيسنا لعلاقات جديدة، عبر استضافتنا لأكثر من 125 فيلمًا من المملكة السعودية، والأردن، ومصر، والمغرب، وغيرها الكثير. إلى جانب برامج سوق البحر الأحمر التي ضمت 348 مشروعًا مقدمًا، و44 عملاً قيد التنفيذ من أكثر من 26 دولة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


Warning: PHP Startup: uploadprogress: Unable to initialize module Module compiled with module API=20190902 PHP compiled with module API=20210902 These options need to match in Unknown on line 0