Zahi Hawass is one of the most famous contemporary Egyptian archaeologists

زاهي حواس

 

كتبت : شروق أيمن

 

يعتبر من أشهر الأثريين المصريين المعاصرين ويحظى بتقدير عالمي في مجال علم الاجيبتولوجي ( المصرولوجيا )، حاول أن يجعل المصريين يشعرون بأهمية تاريخ مصر وبأمجادها القديمة ويحيى في نفوسهم العزه والفخر بتاريخ مصر و آثارها في فترة مظلمه ضاع من الكثير من المصريين فيها احساسهم القومى وصلتهم بتاريخ مصر وانتشرت فيها الجهالات وقلة الاهتمام بالعلم والنهضة.

ولد وزير الآثار الأسبق زاهي حواس في قرية العبيديه بمحافظة دمياط في شمال مصر في 28 مايو 1947.

 

بعض إنجازات زاهي حواس:

– نال حواس على شهرة عالمية، وكان موضوع لسلسلة تلفزيون الواقع في الولايات المتحدة مطاردة المومياوات.


حيث آثارت آراؤه ومشاريعه التجارية المرتبطة بنظام مبارك جدلاً واسعاً، في ارتباط بحصوله على عقد محل لبيع الهدايا في المتحف المصري واتهامه بتهريب الآثار، حكم عليه بالسجن ثم أُلغيت العقوبة فيما بعد.

– وقام زاهي حواس بالتدريس في العديد من الجامعات.

– كما حاضر في كثير من جامعات العالم، منها جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلس، الجامعة الأمريكية بالقاهرة، جامعة پنسلڤانيا.

وإزدادت إنتقادات حواس في مصر وبشكل أوسع، بعد الإحتجاجات في مصر في 12 يوليو 2011، فقد نشرت صحيفة نيويورك تايمز قصة على صفحة A1 أن Hawass يتلقى التكريم كل عام “من قدر 200,000 دولار من ناشيونال جيوغرافيك هو مستكشف في مكان الإقامة حتى عندما يتحكم في الوصول إلى المواقع القديمة التي غالباً ما تحتوي عليها في تقاريره”.

 

كما ذكرت الصحيفة أن لديه علاقات مع شركتين أمريكيتين تقومان بأعمال في مصر.

فيما أطلق حواس إسمه على مجموعة من الملابس الرجالية التي وصفتها صحيفة نيويورك تايمز بأنها “خط متين من القمصان الكاكيية والقمصان الدينيم والسترات الواقية من الرصاص المصممة بعناية، وفقاً لنسخة الكتالوج، للإيقاع “بالعودة إلى الذهب المصري في أوائل القرن العشرين” تم بيع الملابس لأول مرة في متجر هارودز متعدد الأقسام في لندن في أبريل 2011.

إتهم حواس بسلوك الاستبداد، وحظر على علماء الآثار الإعلان عن النتائج التي توصلوا إليها، ومحاذاة وسائل الإعلام لمكاسبه الخاصة بعد أن حرموا من الوصول إلى المواقع الأثرية.

 

وحسب قول حواس، فهم كانوا هواة للغاية، لكن قلة من الناس قالوا في مقابلات إن بعض ما فعله حواس في هذا المجال كان طال إنتظاره، لقد تجاهل حواس عادة منتقديه أو رفضهم، وعندما سئل عن ذلك أشار إلى أن ما يفعله هو من أجل مصر والحفاظ على آثارها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


Warning: PHP Startup: uploadprogress: Unable to initialize module Module compiled with module API=20190902 PHP compiled with module API=20210902 These options need to match in Unknown on line 0